حـاوره / لـيث الهـجان
اسعد مشاي فنان عراقي من مواليد عام 1979 بغداد دخل للوسط الفني عام 1996 من خلال مراكز الشباب في منطقته لكونها منطقة شعبية وتمتلك كما هائلا من المواهب الفنية.
بداياته كانت من خلال مراكز الشباب ومنها دخل الوسط الفني، عمل تجارب فنية عديدة في الاذاعة والتلفزيون والمسرح، وبالرغم من انها تجارب بسيطة، الا انها كانت محطة لانطلاقته في مجال التمثيل اسعد مشاي في خزينته اكثر من 50 عمل تلفزيوني واكثر من 15 عمل مسرحي واهم اعماله في التلفزيون مسلسل ( حب في قرية - دنيا الورد-حكاية جامعية -ترلالي - العولمة - كوبرا - الدهانة - رياح الماضي - قمبر علي - بيت الصفيح -مطلوب رجال - راحة العاگول - عاد من الرماد - سنوات النار - فندق حنون" وكذلك شارك في عدة اعمال عربية مشتركة وللنتعرف اكثر عن اسعد مشاي تعالوا معنا:-
*في البدء حدثنا عن ظهورك الاول في الدراما العراقية؟
- طبعاً، كان الظهور الاول لي في الدراما العراقية سنة 1997 .حيث كانت بدايتي في الدراما العراقية من خلال الادوار الثانوية لانها كانت لي بداية موفقة وبعدها أستمريت في ذلك ،على الرغم من ذلك كانت لي اعمال في المسرح قبل لا ادخل الدراما وهذا ما مهد لي الطريق كي اكون ممثل في الدراما العراقية.
* كيف تجد الدراما العراقية في الوقت الحاضر من ناحية التمثيل والاخراج والتأليف؟
- الدراما العراقية في الوقت الحاضر هي دراما متميزة ولها ثقل كبير في الوسط الفني لان تضم عدة مبدعيين من ممثلي ومخرجيين وكتاب وهذا ما يجعلها مميزة وتعطي اكثر واكثر ولكن للاسف الشديد ينقصها بعض المهنيين في العمل لان الدراما العراقية في الاونه الاخيرة بين الهبوط والصعود ،وقدمنا أعمال جيدة ومميزة في عام (2008-2009-2010) تضاهي الاعمال العربية على الرغم من الامكانات المحدودة ،وكانت اعمال ناجحة لسبب وهو الناس المتواجدين في هذه الاعمال كانوا مهنيين ويعملون بصورة صحيحة وقادوا هذه الاعمال نحو الابداع.في وقتنا الحاضر وخصوصا اخر ثلاث سنوات للاسف الشديد نحن نفتقد الى المهنية وليس لدينا منتج حقيقي يسوق اعمالنا الى البلدان العربية وكذلك نفتقد الى البروتوكول التجاري لتبادل الاعمال مع الشركات العربية وسبب في ذلك الادارة الفاشلة في الدراما وليس هناك ناس مختصيين في ذلك الشأن ،لا اخفي لك امر نعم لدينا بعض الشركات الناجحة ولكنها لا تسوق هذهِ الاعمال الى الشركات العربية .ومع ذلك نحن نمتلك ممثلين ومخرجين وكتاب جيديين وجاءت اعمال اكثر من ممتازة بفضل جهودهم وعطاءاتهم المثمرة ،واحب انوه على امر ما ان الكاتب العراقي غالباً ما يكون مسيس او مقيد بجهة او قناة او منتج ما وهذا يقيدهُ اكثر ولم يعطي مساحة او حرية كافيه له من اجل ان يألف عمل حسب افكاره وخيالهُ وهذا بحد ذاته جريمة بحق التأليف .
*ما هي اقرب الاعمال الى قلبك في المسرح والدراما؟
- بصراحةً، جميع الاعمال التي قدمتها خلال مسيرتي في الدراما هي قريبة الى قلبي لان احببت اي دور كان يعطى لي سواء كان في المسرح او التلفزيون ،احببت جميع اعمالي لانها كانت جزء من الرسالة التي اسعى اليها في الفن .
*ماذا اعطى التمثيل لـ أسعد وماذ أخذ منك؟
-أعطى الالتزام والاستمرارية والحياة لي ،وكيف أستطيع ان أرسل وسالتي الى المجتمع من خلال مهنة التمثيل ،والفن اعطاني الحب والانسانية وانأ والتمثيل حلقة متواصلة لكي اعطي رسالتي بصورة صحيحة ..ولم يأخذ مني شئ بل اعطاني كل المعاني في قيم الحياة.
* ما هي اقرب المهن اليك ؟أن لم تكن فنان؟
- سؤال جداً جميل اول مره ينطرح لي سؤال من خلال اللقاءات التي جرت معي، صراحة ليس هنالك مهنة قريبة الى قلبي لكوني انا وسط مهنة صعبة جداً وهي كيف ان اكون فنان ناجح في حياتي وكيف ان اقدم ما يرضى الجمهور وكيف استطيع ان اصل رسالة الفن العراقي الى المتلقي ، كل هذه الامور تجعلني منصب في اتجاه واحد وهو ان احافظ على مهنتي الوحيدة "التمثيل"،عموما هو التمثيل يبقى اقرب لـ أسعد من كل شئ .
* حدثنا عن اعمالك القادمة ؟
- الاعمال القادمه!! للاسف الشديد اليوم نحن نعيش ضرف صعب جداً بالوسط الفني العراقي الذي لاح الدراما واثر عليها هو التقشف الدي يمر به البلد وانعكس انعكاساً سلبياً على الدراما العراقية وعن المشاريع الثقافية، لا اعرف السبب بالتحديد هل هو التقشف ام هي كذبة من اجل مباغتة وخداع الشعب لكي يمارسها بعض السياسيين من اجل مصالحهم الخاصة وترك هذا البلد في فوضى عارمة ، اليوم انا اشبه السياسيين الوهميين الذي فرضوا التقشف وعطلوا المشاريع الاخرى وكذلك الجانب الثقافي بالسراق تحت حجة التقشف ونحن كفنانيين صار أكثر من سنة لم نعمل او نشتغل اي شئ لا مسرح ولا دراما بحكم التقشف ، ولكن اشتغلنا تجارب على حسابنا الخاص، تجارب شخصية فقط. وبالتالي اذا بقى هكذا الوضع ان الدراما العراقية ستكون للأدنى .
* ما هو اقرب الى قلبك في الوسط الفني من المخرجين والفنانيين؟
- هناك الكثير القريبين الى قلبي بل هم اكثر من أصدقاء رائعيين من مخرجين ومؤلفين وممثلين ، وهم ليس فقط اصدقاء وانما علاقتي معهم علاقة عائلية طيبه جداً ومتواصل معهم لا أود ان اذكر لك اسماء لان هنالك الكثير قريبين على قلبي ، من ضمنهم ـ طلال هادي ، عبد الجبار الشرقاوي ، عزام صالح ، فارس طعمه ، باسل شبيب ، اسيا كمال ، كاظم النصار ، والكثير من الاصدقاء لكي لا انسى احداً وكذلك ذو الفقار خضر ، فمحبتي لهم جميعاً.
* ماذا تحتاج الدراما العراقية لكي ترتقي الى الدراما العربية؟
- الدراما العراقيه تحتاج الى ناس حقيقيين، ناس يعملون بصدق و يعملون على هذا المنصب بجد واجتهاد ويترك ابن العم وابن الخال وابن وابن ووو والكثير من هو يجامل على حساب الاخر ، نعم نحتاج الى شخص حقيقي، نحتاج مسوق حقيقي، نحتاج شخص ليس لديه صداقات ولا يحضر حفلات سمر ماجنه في الليل يسهر ويبدى يسقط بالناس ويسقط بالاعمال هذا ما نحتاجة في الدراما العراقيه لكي ننهض نهضه قويه ونرتقي الى ما هو افضل وما هو يليق بالدراما ، القادم سيكون قاسي اذا بقيت هذه الناس التي تقود الدراما ،نحن نحتاج الى ثورة حقيقة كـفنانيين شباب وهذه دعوه من خلالكم لمحاوبة البعض من يقف عائقاً في مشروع الدراما العراقية .
* كلمة اخير ؟
- تحياتي لكل من ساهم في ايصال رسالة الفن العراقي.وتحياتي لكل الجمهور العراقي الفني المتذوق للفن ،
وان شاء الله يارب يعّم الامن والامان على هذا البلد وان شاء الله تزول هذه الازمة الذي يمر بها البلد ، اللهم ينصر اهلنا وقواتنا المسلحة والحشد الشعبي وان شاء العراق دائما متميز العراق بكل شئ.

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق